دراسات

تعلم الشريعة..

في هذا الزمن الصعب، إذا كان من نصيحة في التعلم والقراءة.. فتعلم دينك أولًا، قبل أن تسترسل في عالم الأفكار.. لماذا؟! لأن حياتك قصيرة جدًا، حياتك الحقيقية في الآخرة، ثمرة الدنيا؛ العمل للآخرة.. والعمل مفتاحه العلم بالشريعة، قال تعالى: {ليبلوكُمْ أيكم أحسنُ عملا}؛ أي...

قراءة المزيد

الانغماس في حياة الغرب

الانغماس في حياة الغرب لاسيما المتعصب ضد الإسلام؛ كارثي بجميع المقاييس! تأمل قول النبي صلى الله عليه وسلم: «أنا بريءٌ من كل مسلمٍ يُقيم بين أظْهر المشركين».. في أحد وجوه تأويل الحديث أن المقصود ضمان دينه.. أي أن يَأمن على دينه، كأنه أعان أسباب الخذلان على نفسه بمقامه...

قراءة المزيد

معجزة النبي صلى الله عليه وسلم

كلما ثار التنازع بين الناس حول قضاياهم ووقائعهم وتصوراتهم حول الأشياء والأحداث والناس؛ تذكرت النبي صلى الله عليه وسلم.. لك أن تتصور عظمة النبي صلى الله عليه وسلم، وقوة عزمه، وقدْر ما فعله في جمع أُمة المسلمين، وتوحيدها على كلمة واحدة؟! لك أن تتخيل كيف جعلها بعد...

قراءة المزيد

سؤال الرحمة

من الأشياء المثيرة للانتباه مع كل وفاة يتنازع فيها الناس حول "الترحم" على المتوفى؛ مركزية "قيمة الرحمة" عند الناس الناس أسيرة لفكرة الرحمة، عندها تعلق غير طبيعي بوجود رب رحيم.. التَقي والعاصي، المُطيع والمُتهاون، المُحسن والمُسيء.. لديهم هذا الخوف الفطري من الجزاء...

قراءة المزيد

من قال هَلك الناس؛ فهو أهلَكُهُم

من الأحاديث العظيمة للنبي صلى الله عليه وسلم: "من قال هَلك الناس؛ فهو أهلَكُهُم"، أو "أهلَكَهُم".. أي هو أشدهم هلاكًا، أو هو أوقعهم في الهلاك! ذَم النبي صلى الله عليه وسلم تقبيح الناس؛ لأن من اليأس من رحمة الله؛ صد الناس عن الرجوع إليه.. ولأنه لا يعلم أحد سر الله في...

قراءة المزيد

مُسلمة إيمانية قرآنية في جدلية الرجل والمرأة

ثمة مُسَلَّمة "إيمانية قرآنية" في جدلية "الرجل والمرأة".. لا يستطيع أحد أن يمضي في دين الله أو يتعرف على دين الله إلا بعد التسليم بها.. وهي قول الله تعالى: {بما فَضَّل الله}! مُسَلَّمة ثقيلة على النفس، لكنها فرع عن إقرار الإنسان بضعفه وقصوره، وسائر صفات نقصه البشري...

قراءة المزيد

النسوية، وسؤال “هل الفقه ذكوري؟!”

في مقالها المعنون "ذكورية الفقه الإسلامي: مكابرة في غير مكانها" تقول إحدى الكاتبات المشهورات!: "إنّ من المستحيل تخيّل عدم وجود انحياز جنسي ما، في أي علم متعلق بقضايا اجتماعية، عندما يسيطر على هذا العلم جنس واحد فقط… الانحياز الذكوري في الفقه بات يشكل نقطة ضعف كبيرة،...

قراءة المزيد

العزة الموءودة.. والدين

كم هو مخجل ومنحط أن يُساوَم الضعيف على عزته! هذه نتيجة أن تمتلئ النفوس بالخوف، فلا يدع أي مساحة في نفوسنا ليسكنها الغضب، فنحتاج لوقت للتفكير نغضب أم لا نغضب أم ننتظر حتى يغضب غيرنا ليتحرك الغضب داخلنا؟! خاصة في مجتمع "الفردانية" التي يسود فيها شعار "أنا مالي"! العزة...

قراءة المزيد

الزواج المبكر: لماذا يُستحب ولا يعارضه الدين؟!

كل حين تُفاجئنا قناة +AJ ببرنامج جديد ووجه إعلامي جديد؛ يُشكك في النظام الاجتماعي في الإسلام، حتى باتت القناة مفرخة وماكينة إنتاج وترميز للمُتكلفين المتصنعين ثُقلاء الدم المتحفزين ضد الدين وحلاله ومحرماته، توظف الكوميديا، أو بالأصح؛ الاستظراف مع كثير من الابتذال...

قراءة المزيد

كيف جعل القرآن من الشريعة نظامًا فريدًا يستحيل مجاراته: ملامح منهجية آيات الأحكام غير التعبدية المحضة

آخر تحديث: ٩ ديسمبر ٢٠٢٣م ذلك أن الموضوع الأساسي للقرآن هو التوحيد وتحقيق العبودية، وتعظيم الخالق هي الحكمة الأساسية من الخلق، وهذا الأمر له معنى آخر جوهري هو تجاوز بنية الأحكام للطبيعة النمطية المادية للأوامر والنواهي (القوانين) إلى طبيعة معنوية وجدانية، وهو ما...

قراءة المزيد

لماذا القوامة؟!

"قَوّامونَ".. هذا لفظ قرآني.. لتفهمه؛ تخيل معي هذا المثال: تخيل أنك إنسان مهم لدى رئيس أو ملك ما عظيم، المتصور أن تكون محلًا لاهتمامه فيأمر أخص موظفيه وأتباعه بالعناية بك، ولن يتم ذلك إلا بأن يكون هذا المكلف جديرًا كفأً مُنح قدرة القيام بواجبات هذه الرعاية. ولله المثل...

قراءة المزيد

لماذا تسقط الحضانة عن الأم إذا تزوجت؟!

الحضانة مثلها مثل أي حكم شرعي في نظام الشريعة؛ لها فلسفة اجتماعية مهمة مرتبطة بزيادة التماسك الاجتماعي في الأُمة، بل في أمور الزواج والطلاق والنفقة والحضانة هذه العلة أوفر وتأكيد التماسك أظهر.. الحضانة مبنية على الشفقة والصبر على تربية الصغير، ولذلك يُقدم في الحضانة...

قراءة المزيد

حاكمية المعيار الغربي

لن تفهم كيف يمكن قبول فكرة أن يتحول سلوك ما شاذ أو غريب لمعيار في ثقافتك؛ بعيدًا عن فكرة حاكمية الذوق الغربي عند إبراهيم السكران أو فكرة المغلوب مولع بثقافة الغالب عند ابن خلدون، أو فكرة الخضوع النفسي للنموذج المهيمن عند المسيري.. كل هذه الأفكار تصب في نتيجة واحدة؛ أن...

قراءة المزيد

لماذا حرم الإسلام الربا؟ ولماذا للفوائد نفس الحكم؟

معظم محرمات الشريعة لها فلسفة اجتماعية مهمة، مثلًا تحريم الربا - وسنفهم من العلة أن التحريم منطبق تمامًا على الفائدة بكل أنواعها وأشكالها - مرتبط بأن "القرض" فكرة اجتماعية بالأساس، أي أداة أباحها الشرع (وحث عليها) لتحل مشاكل الناس فيما بينهم، وترفع الحرج عنهم، وتدفعهم...

قراءة المزيد
الشريعة المعجزة

الشريعة المعجزة

فالعقول التي مُنحت للبشرية لتقودها لمعرفة ربها وللاهتداء إلى سبُل السعادة التي خطها لها، أصبحت وبالًا عليها حين حادت عن فطرتها الوظيفية، حين جحدت فضل الله عليها، وأنكرت حكمته، وبطرت حُسن تقديره، وأساءت الظن بتدبيره، فاستعاضت بقوانينه الكاملة قوانينها القاصرة، واستبدلت...

قراءة المزيد

حول بعض أفكار د. وائل حلاق

الجزء الأول: تمهيد: رغم قِدم صراع الهوية بين الشريعة كمصدر للقانون والقانون بامتداداته الغربية؛ بقدم انهيار الخلافة العثمانية إلا أن النزاع حول فكرة أسلمة الدولة الحديثة نزاع حديث نسبيًا، ونشأته - بخلاف ما قد يتوقعه البعض - تعتبر نشأة غربية، حيث كتب فيها عدد من...

قراءة المزيد

تعدد الزوجات.. لماذا؟!

الفزع الحاصل تجاه قضية تعدد الزوجات يرجع إلى الفردية الغالبة التي سيطرت على المجتمع لدرجة أن يعتبر الزنا أقل بغضًا من تعدد الزوجات! الإسلام يرفض تمامًا الإقصاء الاجتماعي، ولا يدع أي فرصة للحد منه ولزيادة التماسك الاجتماعي والروابط الاجتماعية والعلاقات الاجتماعية...

قراءة المزيد

حسن حنفي، وحرب العصابات

في التسعينيّات تمايزت تيارات الفلسفة في كلية الآداب ما بين: تيار علماني، وتيار إلحادي، وتيار ثالث ضعيف التأثير يمكن اعتباره إصلاحيًا (فلا يوجد إسلامي), كان حسن حنفي رمزًا في التيارات الثلاثة! إذ كان شديد التناقض مع نفسه، حتى قال عنه جورج طرابيشي فيما معناه: "كفانا...

قراءة المزيد
الشريعة والتحديث: مباحث تاريخية واجتماعية في تقنين الشريعة وتطبيقها

الشريعة والتحديث: مباحث تاريخية واجتماعية في تقنين الشريعة وتطبيقها

لا يكاد الباحث في تاريخ القانون في البلاد العربية يُخطئ إذا أرجع القانون الوضعي فيها في أصوله التاريخية إلى القانون الفرنسي بصفة خاصة، فقد كان نابليون أول من حاول استبدال القانون الوضعي بالشريعة الإسلامية في البلاد العربية استبدالًا كليًا في العصر الحديث، فبعد احتلاله...

قراءة المزيد
إلاقة الدواة: رؤى وأفكار حول القراءة والكتابة: الحقائق والأوهام والخرافات

إلاقة الدواة: رؤى وأفكار حول القراءة والكتابة: الحقائق والأوهام والخرافات

إن الحديث عن القراءة والكتابة صعب وسهل؛ صعب يَنْع وسهل ممتنع، وصعوبتهما لا تكمن في الفكرة ولا الموضوع، إنما في الرفض التام من الجمهور لنصائح القراءة والكتابة؛ ربما بسبب الفوضى الكبيرة في هذه النصائح حتى صارت ميدانًا واسعًا للإفتاء والتدريس والدعوة؛ فقليل يقرأ وكثير...

قراءة المزيد

من أسرار القرآن المُجربة..

من أسرار القرآن العجيبة المجربة أنك لا تقرأ آياته في أي حال كنتَ إلا وجدته طيعًا لك كأنه أُنزل إليك.. يُسَكنك، ويداويك، ويعظك، ويذكرك، ويمنيك، كأنه نبي أرسل إليك، وأوحي إليه بأسرار قلبك وخفايا نفسك.. ويكأن القرآن في طوله وعرضه لا يرى غيرك ولا غير ما أنت فيه حال تدبرك...

قراءة المزيد

الدعاء وفطرة الإيمان

تعلق الناس بالدعاء مهيب وكاشف، الإنسان بسيط، وفطرته لا تثق إلا بالله وتوقن بأن تفريج الكروب وكشف الهموم ليس إلا بيديه، تشده الشدائد للأوبة إليه سبحانه شدًا، ويعرف في قرارة نفسه أنه مخلوق ضعيف عاجز لا يملك من أمره شيئًا! سر التعلق بالدعاء عجيب، ومرده - في ظني - لعلاقة...

قراءة المزيد

لماذا يحل زواج المسلم من الكتابية لا العكس؟!

في كل نظام اجتماعي في العالم توجد قاعدة أساسية هي حفظ النظام الاجتماعي أو تماسك النظام الاجتماعي، كل تشريع كل قانون في أي نظام اجتماعي يجب أن يخدم هذه القاعدة، سواء كانت دولة قانون أو دين أو أعراف، وإلا انهار النظام الاجتماعي المشكل للدولة كليةً! الشريعة تعتبر من أدق...

قراءة المزيد

القوانين: بيت العنكبوت، والحشرات الصغيرة!

ثمة مثل إنجليزي شهير يقول: "القوانين كبيت العنكبوت؛ تقع فيه الحشرات الصغيرة وتعصف به الطيور الكبيرة"! هذا هو الفرق الأساسي بين الدولة الحديثة ودولة الشريعة؛ أن الفرد يعلم مسبقًا أن بشرًا مثله هو من صنع القانون، فهيبة القانون من هيبة من صنعه، وقيمته من قيمة من وضعه،...

قراءة المزيد

ابن تيمية

لا أُبالغ إن قلت إن ابن تيمية كان نعمةً للناس وبركة لحياتهم وعافية.. التيسير الذي أوجده ابن تيمية في حياة الناس والتّخفيف عليهم؛ من الصعب فعلًا تصوره.. لك أن تعلم أنه هو من أفتى: باعتبار طلاق الثلاث بلفظ واحد طلقة واحدة ولو فرقت، اعتبار اليمين مُكفرة لمن حلف...

قراءة المزيد

تثمين المشاركة الاجتماعية بين القانون والشريعة

من جهة أخرى، القوانين تحاسب كل من له علاقة بأي جريمة؛ بنفس نوع عقوبة الجريمة أو قريبًا منها، فمن ساعد بأي مساعدة، من حرض، من أخفى متهم، من أخفى معلومات وضلل، من شارك بأي مشاركة يعاقب كما الجاني، هذا في الغالب الأعم من الحالات. في المقابل: هل لو شارك أي مشاركة اجتماعية...

قراءة المزيد

القضاء المصري واستقلاله بين ثلاثة عهود

والحقيقة، أن كثيرًا من القضاة الذين تولوا مناصب مفصلية في المنظومة القضاء كانوا يتصرفون في الأمور العامة للقضاة وشئون المحاكم والقانون كأوصياء وأصحاب أملاك لا كأمناء ومتعهدي خدمة!آخر تحديث: ١٥ أغسطس ٢٠٢٢م مقدمة: عبر التاريخ وفي جميع أنحاء العالم ثمة العديد من النماذج...

قراءة المزيد
تهذيب حكمة التشريع وفلسفته

تهذيب حكمة التشريع وفلسفته

للشيخ أحمد علي الجرجاوي (ت ١٢٨١هـ)كشاف الموضوعات:مدخل بين العلة التشريعية (الحِكمة) والعلة القياسية (العلة الأصولية) الجدل حول مسلك البحث في حِكم الشريعة وعللها ضوابط التعليل التشريعي أدبيات التعليل التشريعي حول كتاب (حكمة التشريع وفلسفته):أولًا: مؤلف الكتاب.. الشيخ...

قراءة المزيد

التبعية الأكاديمية وأزمة توطين المنهجية في المجتمع العلمي العربي: علم القانون نموذجًا

إن تدريس علم القانون في أي أُمة تحترمُ شعبَها يجب أن يتناسب - في مناهجه وموضوعاته - مع تاريخ هذه الأُمة وتطوراتها الأنثروبولوجية، لكن الواقع الجامعي العربي عانى من حالة انفصام شبه تام بين العلوم العربية التراثية وأهمها العلوم الشرعية، والمناهج والمقررات التي يتم...

قراءة المزيد

مقاومة الأوربة: الإصلاحات القانونية في عهد السلطان عبد الحميد الثاني

آخر تحديث: ١٥ أغسطس ٢٠٢٢متمهيد تاريخي: كانت حركة التقنين المتزايدة بالإضافة إلى الامتيازات الأجنبية من أهم العوامل التي أدت إلى اختلال بنية علاقة الدولة بالقانون القائم، ولا نكاد نخطئ إذا قلنا إن الإصلاحات القانونية في أوروبا كانت أيضًا من الأسباب - غير المباشرة -...

قراءة المزيد

هل تنتقص الشريعة من المرأة؟!

تناول موضوع المساواة بين الرجل والمرأة ، بوصف الإسلام ينتقص من المرأة؛ لا يَنُمّ إلا عن سطحية وخفة وجهل مركب! لأن التسوية بين المرأة والرجل لا تقوم إلا حين تناسب التسوية فطرة مشتركة، فإذا انتفى الاشتراك انتفت التسوية، وهو عين ما أقره الشرع .. ولأجل ذلك خفف  عنها في...

قراءة المزيد

التفسير القرآني للتاريخ

الفارق بين التفسير القرآني للتاريخ، وتفسيرنا للتاريخ.. أن القرآن: * يصف الأحداث كما هي دون تزيين أو تحوير.. فيُسمي النفاق نفاقًا والفتنة فتنةً والهزيمة هزيمة، ويُحدد الأسباب ويبني النتائج ويُعين المسئولين، بوضوح تام دون أي تبرير أو تحريف أو تزييف. * لا يعني كثيرًا...

قراءة المزيد

المقاومة القانونية: قرار لجنة “الإسكوا” باعتبار الاحتلال الإسرائيلي نظام فصل عنصري، نموذجًا

آخر تحديث: ٣٠ ديسمبر ٢٠١٩مولاشك أن التبعات السياسية للتقرير عقب صدوره تُظهر الصورة الحقيقية القاتمة للنظام الدولي، وأقصد بذلك ما أضافته هذه التبعات في رصيد ممالأة النظام العالمي للكيان الصهيوني وتحصينه من العقاب، فرغم قوة الأدلة التي يُقدمها التقرير ومنطقية حُججه...

قراءة المزيد

هود: المفاصلة، المقاومة، الاستقواء بالطاعة

حَكَت سورة هود قصص عدد من الأنبياء أَيَّدهم الله وأصحابهم بالنجاة والنصر.. وفي نهايتها وردت ثلاث آيات متتاليات هي: "ولا تركنوا إلى الذين ظلموا .." "وأقم الصلاة طرفي النهار وزُلفًا من الليل... واصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين" "فلولا كان من القرون من قبلكم أولوا...

قراءة المزيد

نحو تفكيك الأنظمة القضائية الحديثة

فإن سر بقاء أي نظام قضائي واستمراره هو “الثقة“، ولذلك تحرص الأنظمة السياسية المتقدمة دومًا على الحفاظ على ثقة الجمهور في قضائها، أكثر من غيره من السلطات العامة، لأن تآكل هذه الثقة العامة يُقوض النظام القانوني للدولة ذاته، ويُؤدي مع مرور الوقت إما إلى الفوضى باستيفاء...

قراءة المزيد

الأخذ بالأسباب

الدعامة الرئيسية التي يقوم عليها كل تغيير هي الأخذ بالأسباب، والأخذ المُراد هو الأخذ الحقيقي، لا الاعتقاد المُجرد بالأخذ! من أهم الأزمات التي وقعنا فيها، أننا لم نتجاوز في علاقتنا بالأسباب معنى الاعتقاد المجرد (كضد للاعتقاد المادي في الأسباب ذاتها) على حساب ترسيخ...

قراءة المزيد

كيف يحدث التغيير الاجتماعي؟: حول نظرية الحركات الإحيائية: بالتطبيق على نموذج عبد الله بن ياسين وقبائل البربر

لعل أشهر وأهم صور التغير الثقافي والاجتماعي الجذري في الواقع التاريخي هي الحركات الإحيائية، والتي يُراد بها مجموعة الأنشطة المُتصلة المقصودة لإحداث أثر مُعين يقوم بها أعضاء جماعة ما بهدف بناء ثقافة تضمن لهم إشباع أفضل لرغباتهم وقيمهم، من خلال قبول نمط من التجديدات...

قراءة المزيد

لماذا الشريعة؟: لماذا لا يمكن للقانون أن يحظى بنفس احترام الشريعة في النفوس؟!

فالفارق الجوهري بين الشرع والقانون، يكمن في أن الأخير لا يعدو أن يكون جزءًا من السلوك الإنساني ­ وهذا مما لا يُجادل فيه أحد ­ ومشكلة النظام الاجتماعي متعلقة بالسلوك الإنساني في الأساس وتكمن في التوفيق بين الغايات الذاتية والغايات غير الذاتية لدى تصادمها وتعارضها،...

قراءة المزيد

الذنب، وإلف الذنب

أكثر ما يُؤلم في استثقال التوبة وضعف الشعور بالندم وقلة الاستغفار؛ أن تعلم أنه قد أصبح لديك ما يكفي من القوة لاعتياد الخطأ وإلف الذنب! وأقبح من الذنب؛ اعتياده، ومع تعود الذنب يصير الإنسان عُرضة لخطرين: الأول: أن يصبح الداعي للذنب ليس للشهوة واللذة التي كان يجدها...

قراءة المزيد

زمن صنع السفينة!

ما بين {وأُوحي إلى نوح أنه لن يُؤمن من قومك إلا من قد آمن} و {اركبوا فيها بسم الله مَجراها ومُرساها}..؛ زمن صنع السفينة، حين جاء الأمر لنوح "واصنع الفُلك"! لم يستغرب نوح الأمر أو يتبرم منه أو يرتاب فيه فيقول: أي سفينة أصنع وأنا لست نجارًا؟!  أي سفينة أصنع في هذا...

قراءة المزيد

محاكمة التعليم الأزهري: ماذا أرادوا.. وماذا نريد؟!

إن المركزية العلمية الغربية لم تعد كما كانت من قبل، بل هي في تفتت وإلى التفتت سائرة، فاليابانيون والصينيون والأتراك والهنود وغيرهم من الأُمم صنعوا لأنفسهم نظم خاصة ونُسق مستقلة ومناهج متميزة في فلسفات العلوم ومفاهيمها ومصطلحاتها، إن الدول المتقدمة التي تحترم شعوبها ­...

قراءة المزيد

المستضعفون والمستكبرون

على الرغم من أن المستضعفين يقفون على طرف نقيض من المستكبرين، لكن في الحقيقة هما - في الغالب - نتاج خلل معايري واحد لموقع الذات الإنسانية ضمن محيطها الاجتماعي! فكما أن تضخم الشعور بالقيمة عند المستكبرين هو أكثر ما يحملهم على استضعاف واحتقار الخلق .. كذلك تضخم الشعور...

قراءة المزيد

مراجعة لكتاب الفردوس الأرضي: دراسات وانطباعات في الحضارة الأمريكية

المواطن الأمريكي مواطن استهلاكي من طراز فريد، فهو لا يُفكر أبدًا فيما يفعل، لأن الاستهلاك في حد ذاته هو السعادة، ولو لم تتحقق السعادة بالفعل من الاستهلاك، فهو يُعاني دومًا من حالة "سُعار استهلاكي" يقمع إنسانيته، ولذلك تُمثل سيول الإعلانات وفنونها أكبر ضمان لبقاء...

قراءة المزيد

الأخلاق في القانون الإلهي

ولذا؛ كان منشأ الحقوق والواجبات؛ الحكم الشرعي، ومدارها على الإرادة الواعية، فيما عبر عنه الفقه الإسلامي بلفظ بليغ وجيز؛ "التكليف". وهذا التكامل مع الدين والقيم الأخلاقية ينبثق من قاعدة افتراضية يقوم عليها النظام الإسلامي هي أن تطبيق العقوبات هو "الملاذ الأخير"؛ فالأصل...

قراءة المزيد

خصومة العلم!

كان نصير الدين الطوسي عالِمًا فلكيًا وبيولوجيًا وكيميائيًا وفيزيائيًا وطبيبًا وفيلسوفًا، وهو الذي قام بإنشاء المرصد الفلكي في مراغة وجعل منه أول أكاديمية علمية بالمعنى الحديث جمع فيها أكثر من 400 ألف مجلد! فلما مات لعنه الكبير والصغير، ولم يُذكر إلا بِشر سيرة وأخبث...

قراءة المزيد

في أزمنة الغلبة والانكسار..

يستعظم البعض ما تمر به أُمة الإسلام من مِحنة، فيظن أنه لا سبيل لتبدل الأحوال أو تغَير الواقع بين عشية وضحاها، وهذا محض وهم، فقد مضت هذه الأُمة فيما مضت إليه في تاريخها الطويل عبر مئات المِحن والنكبات التي قد تكفي إحداها لمحوها من الوجود، أو منع صعودها ونهضتها مرةً...

قراءة المزيد

بين العقيدة والأخلاق: أُسس الاقتصاد في الإسلام

من أبرز الجوانب التي اعتنت بها الشريعة عنايةً بالغة وضبطتها على أتم وجه الجانب الاقتصادي، حيث اشتمل القرآن الكريم والسُّنة النبوية على أحكام وقواعد متعلقة بالملكية والعمل والانتاج، بنى منها الفقهاء المسلمون خلفًا عن سلف نظامًا هو الأكمل والأفضل من حيث الفعالية في...

قراءة المزيد

فكرة إصلاح العالم والجذور الدينية للعلمنة في الخطاب الفلسفي ما بعد اليهودي: قراءة في كتابات سبينوزا وماركس وفرويد

تمهيد: في عام ١٩٩٤م صدر كتاب (الشرق الأوسط الجديد) لمؤلفه شمعون بيريز الذي يُعتبر من أهم صانعي القرار السياسي في تاريخ إسرائيل، ومهندس علاقاتها الدولية، فضلًا عن توليه رئاسة وزرائها على فترتين (الأولى من ١٩٨٤ إلى ١٩٨٦م، والثانية من ١٩٩٥ إلى ١٩٩٦م، ثم رئاسته لها مُنذ...

قراءة المزيد

ما بعد.. والانفصال عن الواقع!

ما بعد .. هي كلمة كُلها خداع، إذ تحاول أن تُخفي شيئًا أو أن تتهرب من تعريف، وفي حقيقتها لا تعني إلا الضد! د. عبد الوهاب المسيري   (ما بعد..) ظاهرة فكرية طغت في حقول العلم والفِكر المُختلفة، فمنذ منتصف القرن المُنصرم ظهرت في الغرب كحركة نقدية في بعض العلوم، وما زالت في...

قراءة المزيد

حول خُرافة القراءة السريعة

آخر تحديث: ١٥ أغسطس ٢٠٢٢ملا يبدأ العلم إلا بنقد الخُرافات؛ هذه الخُرافات التي تُزينها آمالنا وتطلعاتنا، فالإنسان بطبعه يميل إلى الكسل والدعة والراحة، ويتطلع لبلوغ الأماني بأقل جُهد ممكن، وقد انعكس هذا ليس على حياته المادية فحسب؛ بل وأيضًا الفكرية، ويظهر هذا الطبع...

قراءة المزيد

علاقة الفرد بالدولة في الشريعة والقانون

الفارق الجوهري بين بناء الشريعة لعلاقة الفرد بالدولة، وبناء القانون علاقة الفرد بالدولة: يكمُن في أن التزاماته في دولة الإسلام وُجِّهَت للجماعة (المُجتمع) لا السُّلطة (الدولة) كما حدث في منظومة الدولة الحديثة. وترتب على هذا: (1) أن الفرد في دولة الإسلام أُجبر...

قراءة المزيد

قراءة في كتاب العدالة كإنصاف Justice as Fairness: A Restatement

أحد أشهر مؤلفات ما بعد الحداثة، أعلن فيه مُؤلفه الفيلسوف الأمريكي جون رولز John Bordley Rawls معارضته الشديدة للتشكيك في قيمة العدالة الخُلقية، وقدم نظريته بشأنها التي تقوم علي إرساء مبادئ دولة الرفاهية العصرية المُؤسسة على احترام الحُريات والتوزيع العادل للموارد...

قراءة المزيد

حول النقود الذهبية: لماذا أصبح طريق العودة صعبًا؟!

فالإرادة الاقتصادية والسياسية للتوجه نحو العملة الذهبية لا تكفي لتحقيق النتائج الاقتصادية والسياسية المرجوة من التعامل بهذه العملة، بل يجب أن تدعم هذه الإرادة قوة للنظام خارجية وداخلية، قوة خارجية تستطيع فرض العملة من خلال معاملات تجارية عابرة للحدود، وقوة داخلية...

قراءة المزيد

مُدمن روايات!

آخر تحديث: ١٥ أغسطس ٢٠٢٢ملا يُمكن الحديث عن القراءة والكتابة في عصرنا الحاضر دون التعرض لقراءة الروايات التي أضحت القراءة الحُرة الأولى بلا مُنازع، والتي أدت إلى رواج سوق الروايات بشكل كبير؛ حتى بات يُمثل ما يجاوز نصف الناتج الإجمالي من الكتب التي تصدر سنويًّا. وهذا...

قراءة المزيد

أوهام الدولة المُستحيلة: مراجعة لكتاب الدولة المستحيلة

ولم يُدرك المؤلف جيدًا علاقة الأخلاق في الشريعة بالنظام السياسي والقانوني في الدولة الإسلامية ومدى ترابطهما ترابطًا لا يُمكن معه فصل شيء منهما عن الآخر، وهو سر الانهيار الأخلاقي المُستمر للمسلمين منذ سقوط الخلافة الإسلامية، ومن ثمَّ فلا مجال للحديث عن تأثير لأخلاق...

قراءة المزيد

معالم المعالم: قراءة في كتاب معالم في الطريق

سيد قُطب قلبُ الثورة الإسلامية التي لم تر النور بعد.. إن السر العجيب في قوة تعبيره ليس في بريق كلماته، وإنما هو في قوة إيمانه بهذه الكلمات، واعتزازه بها، وثقته في بقائها في الناس كزرعٍ أخرج شطْأَه. مر سيد قُطب رحمه الله بثلاث تجارب مهمة أثرت في تفكيره وقناعاته أشد...

قراءة المزيد

وظيفتنا الحقيقية

من أهم أسباب تأخر النصر تعليق الصراع مع أهل الباطل على فشلهم، بل هو من أسوء ما يكون في أثره الأخلاقي في الناس، وفي الغالب الأعم ليس له أي ثمرة حقيقية في تغيير قناعات الآخرين، يجب أن يفهم الناس أن قضيتنا مع أهل الباطل ليست قضية نجاح وإنجاز. قضيتنا الحقيقية هي صراع بين...

قراءة المزيد

!بغداد.. وعيد الأُم

بينما ينشغل الناسُ كلَّ عام بالاحتفال بـ "عيد الأُم" تَمرُ ذكرى الاعتداء على مدينة السلام (بغداد) في عام 2003 حين تم قصفها وقتل خيرة أبنائها ونهب ثرواتها وآثارها ومخطوطاتها. الأُم الجريحة التي ما زال جرحها يثَعَبُ دمًا، مهد الحضارات وبلد نهريّ الجنة، معبر الأنبياء...

قراءة المزيد

إن الله ليُملي للظالم

من أبلغ ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم؛ "إن الله ليُملي للظالم حتى إذا أخذه لم يُفلته"!لماذا لم يقل: "لن يُفلته"؟!لأن "لن" تُفيد النفي للمُستقبل، بخلاف "لم" التي تفيد النفي للماضي! وهنا تظهر شدة المؤاخذة، لأن "لم" تُفيد النفي المُحقق المستمر، فضلًا عن إفادتها النفي...

قراءة المزيد

الذليل

الذُّل ليس فيه مكرمة تُذكر، ولا محمدة تُرتجى، ولا منقبةٌ تُنال، مازال يورث كلَّ رذيلةٍ، ويُكسب كلَّ منقصٍ؛ فالذليلُ لا يجد أيَّ غضاضةٍ في الرضا بخيانة الخائنين وتصديق الكاذبين، أو نَقيصة في أن يحمد طُغيان الطغاة، ويشكر ظلم الظالمين. لا يجد أي حرج في التلبس بعار...

قراءة المزيد

عبد الرزاق السنهوري وتقنين الشريعة

آخر تحديث: ١٥ أغسطس ٢٠٢٢معبد الرزاق السنهوري: ولد في أغسطس عام 1885م بالإسكندرية، وأتم دراسته الابتدائية بمدرسة راتب باشا، ثم حصل على شهادة المدرسة الثانوية من مدرسة العباسية عام 1913م، ثم التحق بمدرسة الحقوق الخديوية فتخرج منها وحصل منها على شهادة الليسانس عام 1917م...

قراءة المزيد

أسمى ما يُمكن للإنسان أن يفعله..

إن أسمى ما يُمكن للإنسان أن يفعله في حياته هو أن يُدرك الحق إدراكًا صحيحًا، وأن ينتصر له بلا مواربة أو خوف .. فالحق دائمًا في حاجةٍ إلى من يَنتصر له، والظُلم دائمًا في حاجةٍ إلى من يثور عليه، فتُرد بذلك الأمور إلى قرارها ونِصابها الصحيح ! والله عز وجل يُراقبنا...

قراءة المزيد

التشريع الإسلامي بأقلام القانونيين

هذه بعض أقوال المفكرين الغربيين وفقهاء القانون ­ وهم أهل الاختصاص والخبرة ­ في قيمة التشريع الإسلامي وحاجة البشرية المُلحة إلى تفعيله في التقنينات المعاصرة، وليس المقصود منها تقييم الشريعة أو إثبات جدارتها وفق الرؤية الغربية، بل شهاداتهم من هذه الزاوية هي والعدم سواء،...

قراءة المزيد

الامتيازات الأجنبية وأثرها في الانحراف عن الشريعة

آخر تحديث: ١٥ أغسطس ٢٠٢٢مكان من العوامل الرئيسية التي ساهمت في الانتقاص من الولاية العامة للمحاكم الشرعية، ظهور ما يُعرف بالامتيازات الأجنبية، والتي نشأت في بداية الأمر كنوع من أنواع الاتفاقات التجارية، ولعل من أشهرها: الامتياز الممنوح من السلطان سليمان القانوني...

قراءة المزيد

الكليات الخمس بين الشريعة والقانون

آخر تحديث: ١٥ أغسطس ٢٠٢٢مأعظم وجوه إعجاز التشريع الإسلامي، أنه يقوم على حِفظ مصالح العباد في دينهم ودنياهم، فالشريعة لم تأت بالأحكام والقواعد إلا لحِفظ هذه المصالح المتمثلة في الكليات الخمس: الدين، النفس، العقل، العِرض، المال، وهي الضروريات التي تَستلزمها حياة...

قراءة المزيد

إشكاليات العودة: معوقات تطبيق الشريعة

آخر تحديث: ١٥ أغسطس ٢٠٢٢ملا يُمكن أن نتكلم عن قضية تطبيق الشريعة الإسلامية أن نُغفل الكلام عن موضوع مهم يرتبط بها ارتباطًا وثيقًا مؤثرًا وهو معوقات تطبيق الشريعة [1]، إذ لا سبيل للوصول للحق من دون تذليل العقبات التي تعترضه، وفي ضوء ما سيتم إزالته من عقبات، ومن خلال ما...

قراءة المزيد

القداسة والمحبة

الله.. أكمل من وُصف وأعظم من أُحب، الرحمن الرحيم الملك القدوس جلَّ جلاله وتقدَّستْ أسماؤه، يُسبح له ما في السموات وما في الأرض العزيز الحكيم؛ الطاهِر من العيوب، المُنزَّه عن النقائص، البريء عن كل ما لا يليق به، قال الغزالي: "المنزَّه عن كل وصف يُدركه حسٌّ، أو يتصوَّره...

قراءة المزيد

وما نيلُ المطالب بالتمني!

ما زال الحقُّ والباطلُ يتفقان في أن كليهما في عين أهله حقٌّ، لكن الفرق بينهما كبير، فأهلُ الباطلِ سرعان ما ييأسون، لأن الباطل لا يولد قوةً للدفع، لا في ذاته ولا لسبب خارج عنه. أما أهلُ الحقِّ الحقُّ فلا يتمكن اليأسُ من قلوبهم، لأن القوةَ التي تدفعهم للانتصار للحق لا...

قراءة المزيد

أنى لنا الحُرية؟!

في خضم هذه الحياة المادية، والتجارب الصعبة التي نعيشها، يجب أن نَمتحنَ أنفسَنا ونسألها: هل نحن حقًا أحرار؟! قد يُسارع البعض بالإجابة: نعم، نحن أحرار. لكن مَن هو الحرُّ؟! الحرُّ مَن لم يكن عبدًا، الحرُّ مَن لم يكن أسيرًا.. الحرُّ هو مَن يملك أن يسعى لحقِّه، طالما أن...

قراءة المزيد